منتدى رجال كلية الدعوة الاسلامية
اهلا بك فى منتداك ( رجال كلية الدعوة الاسلامية )

بحث عن(أولوا الألباب)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

بحث عن(أولوا الألباب)

مُساهمة  moustafa400 في الإثنين 07 نوفمبر 2011, 2:05 am


الحمد لله الذي يقول الحق وهو يهدي السبيل ، والصلاة والسلام على نبينا محمد خاتم النبيين وإمام المرسلين ، جدد الله به رسالة السماء ، وأحيا ببعثته سنة الأنبياء ، ونشر بدعوته آيات الهداية ، وأتم به مكارم الأخلاق وعلى آله وأصحابه ، الذين فقههم الله في دينه ، فدعوا إلى سبيل ربهم بالحكمة والموعظة الحسنة ، فهدى الله بهم العباد ، وفتح على أيديهم البلاد ، وجعلهم أمة يهدون بالحق إلى الحق تحقيقاً لسابق وعده : { وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمْ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الْفَاسِقُون(55) ، فشكروا ربهم على ما هداهم إليه من هداية خلقه والشفقة على عباده، وجعلوا مظهر شكرهم بذل النفس والنفيس في الدعوة إلى الله تعالى .

ما يشتمل عليه البحث من العناصر:-*
1- تعريف اللب
2- من هم أولوا الألباب
3- الهدف الاساسي من موضوع( أولوا الألباب)
4- كم مرة ورد ذكر لفظ أولوا الألباب في القران الكريم
5- ماتدل عليه الايات القرانية المذكور فيه قوله تعالى (أولوا الألباب) في القران الكريم
6- هل من حقنا في زماننا أن نكون من أولوا الألباب
7- ملحوظة : عن ايــــــــة
8- الخــــاتـــمـة


اولا :-
: 1- التعريف باللب
س: هل اللب هو العقل أم القلب؟أم هما شيء واحد في القران الكريم؟
ج: الألباب.. جمع لب، واللب هو العقل، أو ما زكي من العقل، باعتبار أنه يشبه اللب من الأشياء في مقابل القشر، واللب يمثل خلاصة الأشياء وجوهرها، باعتبار أن كل عناصر ذلك الشيء تتجمع فيه
ثانيا :-
أولوا الألباب 2-
س: من هم أولوا الألباب ؟هل هم الصحابة والتابعين من الأئمة والعلماء والمفسرون أم خطاب لكل إنسان عاقل متدبر لآيات الله؟
ج:- مع التدبر والتامل في ايات الله عز وجل في القران الكريم يتضح عدة معان يذكرها المفسرون بل حتى ترتيب الآيات في القرآن.. و هو ترتيب توفيقي من رسول الله صلى الله عليه و سلم هذا الترتيب قد يضفي على بعض الآيات معانٍ جديدة بإضافته إلى بعضها.......
و قد أجمع الفقهاء على أن المطلوب هو قراءة القرآن بتدبُّر و تفكُّر إتعاظ ، و هذا لا ينافي قول الرسول صلى الله عليه و سلم "من فسَّر القرآن برأيه ضلّ" ، ذلك لأن التدبُّر له أصول و قواعد لابد منها للتالي ، و يقول الله تعالى "إنَّما يتذكَّر أولوا الألباب" سورتي الرعد
آية 19 ، و الزمر آية 9
فأولوا الألباب أهل العقول الكبيرةوأهل البصائر العقلية المتفتحة الذين ضبطوا أنفسهم ضمن أطار العقل،


وبعض الناس يظن أن أولوا الألباب هم أصحاب الذكاء الخارق ، أصحاب القدرة على تقليب الأمور وفحص الأشياء ، كلا، بل، ان أولوا الألباب في كتاب الله عز وجل هم الذين يدركون حقيقة الدنيا وحقيقة الآخرة ولما سئل الشافعي رحمه الله رحمة واسعة فقيل له يا إمام من أعقل الناس ؟
فقال الإمام الشافعي وهو من هو كان من أذكى أذكياء الناس وهو من أوحد الناس في قوة العقل والذكاء والبديهية ويسأل من أعقل الناس وقد سأله من يدرك التمايز بين الناس في هذا الباب (من أعقل الناس يا إمام من أولوا الألباب ؟) فيجبه الإمام الشافعي رحمه الله فقال : (أزهد الناس في الدنيا ، فأهل العقول السليمة يفرقون بين حقيقتين حقيقة الدنيا والآخرة ولا وصول لهذا التمايز إلا بتدبر القرآن الكريم ،ولا سبيل إلى ذلك إلا بالرجوع إلى كتاب الله عز وجلSmileأَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفًا كَثِيرًا )ايه(82) سورة النساء.

ثالثا:-
3- الأهداف الأساسية من موضوع أولوا الألباب:-
س : ما الأهداف الأساسية من موضوع أولوا الألباب؟
1- هو التنبيه إلى دور العقل ومكانته فى الإسلام ومنزلة أولى الألباب الذين هم أهل البصائر العقلية فى القرآن مع التأكيد على محدودية العقل فى مواجهة الغيبيات وترشيد دوره

2- إن أولي الألباب الذين هم أصحاب العقول قد وردت في القران الكريم لكي ينبهم الله تعالى بالتفكر والتدبر بمعجزات الله تعالى وما صنع من إنسجام عقلي وفكري ورونق إرتباطي إبداعي كامل ومذهل إلى أن المجنون الذي لا يعقل لايمكنه التفكرفي هذه الأمور
4- أن العقل البشري المتفتح لايظل على حال ركوده وتجهله بل إنه يستنفر ذلك ويدفع بنفسه إلى البحث وأن يلتقى بشىْ جديد ومثير في حياته من خلال تتطلعاته، وإذا لم يصل إلى نتيجة ،فإنه يدفعه إلى تطوير الوسائل وتطوير حركة العمل الذي يأتي من خلاله العلم وتنظيم المراحل العلمية بعد دراسة هذا العلم والإستفاء بفهمه الذي تحصل عليه.
5- يمكن القول إذا بأن (أولواالألباب) هم الذين استطاعوا أن يتعرفوا على الله سبحانه خالقهم من خلال خلقهم ،قال تعالي: (الذين يذكرون الله قيما وقعودا وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السماوات والأرض ربنا ماخلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار) ايه (191)سورة ال عمران
رابعا:-
4-كم مره ورد ذكر (أولوا الألباب)
س: كم مره ورد ذكر (أولواالألباب)في القران الكريم؟
ج: ورد ذكر(أولواالألباب) في القران الكريم ست عشرة مرة
1- البقرة 179-197-269
2-ال عمران 7-190
3-المائدة 100
4-يوسف 111
5-الرعد 19
6-ابراهيم 52
7-ص 29- 43
8-الزمر 9-18-21
9-غافر 54
10-الطلاق 10
5-خامسا:-
*ماتدل عليه الايات القرانية لذكر قوله تعالى (أولواالألباب) :-

تدل على أنه يجب على العقل التدبر وتكرفر في هذه الأمور:

-1 البقرة أيه 179
(وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ)
2 - البقرة أيه 197
( الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ وَلا جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الأَلْبَابِ (
3 - البقرة أيه 269
) يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلا أُولُو الأَلْبَاب)
-4 آل عمران أيه 7
) هُوَ الَّذِي أَنْـزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلا أُولُو الأَلْبَابِ (

*تدل على تصوير العالم الكوني ويجب التعقل والتفكرفي هذا الصنيع العجيب الذي لاينبغي أن يكون إلا لله جلا شأنه:-

-5 آل عمران أيه 190
(إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لأُولِي الأَلْبَابِ)
-6 المائدة أيه 100
(قُلْ لا يَسْتَوِي الْخَبِيثُ وَالطَّيِّبُ وَلَوْ أَعْجَبَكَ كَثْرَةُ الْخَبِيثِ فَاتَّقُوا اللَّهَ يَا أُولِي الأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ)

*تدل هنا على هذا الأسلوب المخاطب به الإنسان للتعاظ وتقوا الله سبحانه وتعالى

-7 يوسف أيه 111
(لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لأُولِي الأَلْبَابِ مَا كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَى وَلَكِنْ تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَ-تَفْصِيلَ كُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ )
-8 الرعد أيه 19
(أَفَمَنْ يَعْلَمُ أَنَّمَا أُنْـزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ الْحَقُّ كَمَنْ هُوَ أَعْمَى إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الأَلْبَابِ)
-9 إبراهيم أيه 52
(هَذَا بَلاغٌ لِلنَّاسِ وَلِيُنْذَرُوا بِهِ وَلِيَعْلَمُوا أَنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ وَلِيَذَّكَّرَ أُولُو الأَلْبَابِ (
-10 ص أيه 29
(كِتَابٌ أَنْـزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الأَلْبَابِ)
*وتدل هنا على عظمة رحمة الله عزوجل بعباده

-11 ص أيه 43
(وَوَهَبْنَا لَهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُمْ مَعَهُمْ رَحْمَةً مِنَّا وَذِكْرَى لأُولِي الأَلْبَابِ)
-12 الزمر أيه 9
(أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِدًا وَقَائِمًا يَحْذَرُ الآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الأَلْبَابِ (
-13 الزمر أيه 18
(الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَاهُمُ اللَّهُ وَأُولَئِكَ هُمْ أُولُو الأَلْبَابِ) -14 الزمر أيه 21
(أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْـزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَلَكَهُ يَنَابِيعَ فِي الأَرْضِ ثُمَّ يُخْرِجُ بِهِ زَرْعًا مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَجْعَلُهُ حُطَامًا إِ(نَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لأُولِي الأَلْبَابِ (
-15 غافر أيه 54
(هُدًى وَذِكْرَى لأُولِي الأَلْبَابِ)
-16 الطلاق أيه 10
(أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا فَاتَّقُوا اللَّهَ يَا أُولِي الأَلْبَابِ الَّذِينَ آمَنُوا قَدْ أَنْـزَلَ اللَّهُ إِلَيْكُمْ ذِكْرًا (
------------------------

سادسا:-
6- هل من حقنا في زماننا أن نكون من أولي الألباب.
س : هل من حقنا في زماننا أن نكون من أولي الألباب؟
نعم ، من حقنا أن يكونا من أولي الألباب الذين هم أصحاب العقول الراجحة والنفوس الزاهده الذين يفرقون بين حقيقتين حقيقة الدنيا والأخرةوهذا يكون بمعنى أن يكون الإنسان عاقلا،وباحثا عن حقيقة الشئ وأن يندفع ليبحث عن العلم ويأخذه بقوة ومنه قوله تعالى (يا يحيى خذ الكتاب بقوة واتينه الحكم صبيا)ولينفتح على معرفة الله عز وجل وعلى المسؤوليةكلف بها، وليقود العلم إلى العمل، لأنه لا قيمة للعلم بدون عمل، لأن العمل هو الثمرة للعلم، ولذلك عندما انطلق (أولو الألباب) في تفكيرهم وفي بحثهم وتدبرهم عن معرفة الله ، فقد انفتحوا على الله وخضعوا له وناجوه بعظمته سبحانه، فأعطاهم في ذلك كله (وفي ذلك فليتنافس المتنافسون) [المطففين/ 26)
سابعا:-
7-ملحوظة:-


ملحوظة :-
في قوله تعالى(أولوا الألباب) في الآية (190)من سورة (آل عمران)
س:هل هي على العموم المطلق أم أريد به الخصوص؟
(إن في خلق السماوات والارض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب . الذين يذكرون الله قياما وقعودا..)
فإن كانت على عمومها فتشمل كافة أولي الألباب من آمن ومن لم يؤمن.. ولكن بدون ما بعدها أخص حيث هي رسم المؤمنين.
وإن أريد بها الخصوص فلا يصح الاستشهاد بها في مواطن الاستدلال العقلي ابتداء لغير المؤمنين.
هذا - فقط - تأمل ولا جزم فيه

ثامنا:-

الخــاتــمـــــــــــة


وبحمد الباري ونعمة منه وفضل ورحمه تم البحث ونسأل الله سبحانه التوفيق والسداد ونرجوا من الله أن ينال القبول ويلقى الاستحسان.. وصل اللهم وسلم على سيدنا وحبيبنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم..


avatar
moustafa400

المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 08/12/2010
العمر : 25

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى